منتديات درب القلم العربية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.........................شكرا
منتديات درب القلم العربية


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولدخول الأعضاء

شاطر | 
 

 مصطلحات الدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: مصطلحات الدرس   الجمعة فبراير 19, 2010 6:54 pm

مصطلحات:

المد التحرري:موجة تحرر عارمة اشتدت مع نهاية ح ع2 و امتازت بظاهرتها المعدية(انتشارها في إفريقيا و آسيا و أمريكا ج).

سياسة الإغراء: سياسة تقوم على المخادعة بهدف تحريف مسار النزعة الثورية عن طريق التظاهر بالميل إلى السلم

و الاستقرار و إصلاح الأحوال (مثل عرض سلم الشجعان و مشروع قسنطينة).

مشروع قسنطينة:أنظر الدرس.

سياسة القمع: تعتمد فيها كل وسائل الإبادة و الضغط و العنف و الكبت. و القمع هو سلب حق الآخرين.

أحكام عرفية: قوانين استثنائية قد تتخذ إثر حرب أهلية أو غزو أجنبي-قانون طوارئ-استخدما الإستدمار الفرنسي فيما وراء البحار(مستعمراته) مثل قانون الأنديجينا بالجزائر.

مشروع جاك سوستال: جاء سوستال إلى الجزائر كرجل إنقاذ لموقف فرنسا الحرج عن طريق تنفيذ خطة سياسية و عسكرية تهدف إلى القضاء على الثورة إضافة إلى سياسة القمع و التقتيل و الإبادة الجماعية التي نظما القانون هناك سياسة التهدئة التي مست عدة جوانب إدارية و اقتصادية و اجتماعية و ثقافية استلهماها من قانون 1947 .

المكاتب العربية:

مخططي شال و موريس:

أ- خطي موريس:الأول انطلقت أشغاله في أوت 1956، يمتد من ميناء ساي (بن مهيدي اليوم) على الساحل إلى الحدود المغربية على أساس حاجز بين السهول العليا الغربية و الأطلس التلي الغربي.حمل اسم وزير الدفاع الفرنسي أندري موريس، طوله 750 كلم من الأسلاك (3 إلى 4 خطوط متوازية، ما بعد كولومب بشار يستمر بشبكة رادارات القائدة للبطريات الرشاشة). أما الثاني فطوله 350 كلم أقيم في الشرق منذ 1957 بالتوازي مع سكة حديد و الطرق البرية بين تبسة

و عنابة مرورا بسوق أهراس، و يمتد الخط جنوبا حتى تقرين لشبكة رادرات و دوريات المراقبة. و في 1959 اكتملت أشغال خطي موريس شرقا و غربا و وضعت الألغام و خطوط مكهربة (12 ألف فولت).

ب- خط شال: في الشرق،طوله 450 كلمن حمل اسم الجنرال شال الذي عين في 19/12/1958، ينطلق من القالة إلى مرتفعات غارديمو بتونس و يلتحق بسوق أهراس و يقترب من ساقية سيدي يوسف حتى تبسة. من تبسة إلى تقرين يمتد الخط في الكتلة الجبلية و هو عبارة عم عدة خطوط مكهربة (30 ألف فولت) و وضعت حقول ملغمة و مراكز محصنة كل 4 كلم و دوريات مدرعة و أضواء كاشفة و تغطية سلاح الجو.

المحتشدات: كانت إحدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت إليها سلطات الاحتلال الفرنسي قصد خنق الثورة وذلك عن طريق عزل الشعب (تجميع قسري للسكان )عنها ولإنجاح مخططها الجهنمي قامت بإنشاء العديد من هذه المحتشدات التي لم تنحصر في منطقة معينة بل عمت كافة أرجاء الوطن وبهذا تكون سلطات الاحتلال قد أقبلت على عمل إجرامي في حق الشعب الجزائري

و ثورته.

القوة الثالثة: مصطلح ميزته سياسة ديغول الداعي إلى تكوين قوة من المتفرنسين من العملاء و هم طبقة محلية برجوازية لتمثيل الجزائر و التحدث باسم الشعب و ذلك من أجل مصادرة حق تقرير المصير و ‘بعاد جبهة التحرير الوطني و منه تظليل الرأي العام العالمي .

سلم الشجعان هو النداء الذي وجهه ديغول في 23 أكتوبر عام 1958 إلى جيش التحرير الوطني بكل فئاته دون أن يستثني الطبقات السياسية وقد دعاهم فيه إلى الاستسلام في أقرب الآجال ويكون ذلك عن طريق رفع الأعلام البيضاء ومما قاله في هذا النداء ما يلي : '' على الذين بدؤوا القتال أن يوقفوه .. وعليهم أن يعودوا إلى منازلهم وذويهم وعلى قادتهم أن يتصلوا بقادتنا العسكريين بواسطة استعمال العلم الأبيض ، أما أعضاء الوفد الخارجي للثورة فما عليهم إلا أن يتجهوا إلى سفارة فرنسا في تونس أو الرباط كي تضمن نقلهم إلى فرنسا لكي يبحثوا شروط الاستسلام في النطاق الفرنسي ، وأما المستقبل السياسي للجزائر فلا مجال للتعرض له لأن هذا المستقبل قرره استفتاء 28 سبتمبر 1959 .

الجزائر جزائرية(L'Algérie algérienne): مصطلح سياسي نادى به الجنرال شارل ديغول وكان يهدف من ورائه إلى تهميش جبهة التحرير الوطني والعمل على تكوين جزائر بدونها وهذا ما سعى إليه مع بداية جويلية 1960 حيث قام بتأليف لجنة مكونة من 120 شخص من مجلس الشيوخ والبرلمان وكذلك المجالس الإقليمية والغرف التجارية و الفلاحية ورؤساء البلديات وبعض المستشارين وقد تشكلت لهذا الغرض أربع لجان هي :-اللجنة الأولى مكلفة بالإصلاح الزراعي وتطبيق الجزء المتعلق بالزراعة من مشروع قسنطينة .-اللجنة الثانية مكلفة بالإصلاح المالي محليا .-اللجنة الثالثة مكلفة بالإصلاح الإداري وتنظيم خلاياه الرئيسية .-اللجنة الرابعة مكلفة بدراسة الوسائل المساعدة على خلق مجموعات طائفية وعرقية تكون تمهيدا لتقسيم الجزائر مستقبلا.

تصفية الاستعمار:



المواثيق:



البرنامج:

البيان:



الدبلوماسية:

هي فن إدارة العلاقات عبر التفاوض، والقدرة على التعامل مع الأخريين (دولاً، أو أفراداً) للهروب أو للحصول على شيء في جميع الاتجاهات.. وان كانت تطلق غالباً على الساسة ورجال الدولة من قبل.. أما الآن فلجميع التعاملات حتى على مستوى الأفراد العاديين.. أو هي الفن والعلم في إدارة التواصل بين الدول، وعادة ما يقوم بعملية الحوار وعقد الصفقات التجارية العالمية وتوقيع المعاهدات الدولية طاقم محترف يتكون من الدبلوماسيين. وبتعبير مبسّط، ترمز الدبلوماسية إلى فن الحوار و المخاطبة في التوصل إلى أكبر قدر من المكاسب الإستراتيجية على حساب الفريق الدبلوماسي الخصم، وكثيراً مايستشهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smile
مساعد مدير
مساعد مدير
avatar

انثى
المساهمات : 815
العمر : 25
الموقع : منتدى درب القلم
جنسيتك : الجزائر
اارمز :
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات الدرس   السبت فبراير 20, 2010 2:50 pm


التوقيع ___________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hiyam
مراقب
مراقب
avatar

انثى
المساهمات : 167
العمر : 24
الموقع : وحيدة
جنسيتك : الجزائر
اارمز :
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات الدرس   الخميس ديسمبر 30, 2010 9:46 am

شكرا يعطيك العافية على الموضوع

التوقيع ___________________________________________________
أقسى اللحظات عندما ترغم نفسك
على الإبتسام في وجه من أحببتهم ،،

وفي داخلك جرح ينـزف منهم ،،
ولكن حتى ابتسامتك لا ترضيهم ،،
فما زالوا يجددون جرحك ،،
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات الدرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات درب القلم العربية :: منتديات التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي :: قسم الأدب واالفلسفة-
انتقل الى: