منتديات درب القلم العربية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.........................شكرا
منتديات درب القلم العربية


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولدخول الأعضاء

شاطر | 
 

 تنمية الذكاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah eddine
نائب مدير
نائب مدير
avatar

ذكر
المساهمات : 323
العمر : 25
الموقع : koora live
جنسيتك : الجزائر
اارمز :
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: تنمية الذكاء   الثلاثاء يونيو 23, 2015 11:23 pm

rabbit
عندما نولد تَكون خلايا المخ تقدر بمائة مليار خلية عصبية وتتركز هذه الخلايا العصبية في طبقة يبلغ سمكها 2 ملمتر على السطح الخارجي للحاء المخ والمعروف بمادة الدماغ السنجابية. وعلى مدار الحياة يتعين على العقل أن يعالج 3 مليارات محفز كل ثانية لتبقى مستيقظا والآن فكر في هذه الحقائق إن مقياس ذكاء العقل البشري المتوسطة يكون (حب وفي الشخص العبقري (160) ويستخدم الشخص المثالي ما نسبته 4% فقط من إجمالي القدرة العقلية وعليه فانه من الواضح ان هناك سببا واحدا جيدا لتطوير قدرتك العقلية : وهو ان هناك ما نسبته 96% من قدرة عقلك في جاهزة في انتظارك من اجل التطوير.

كما أكدت دراسات النمو المعرفي على أن أصل الذكاء الإنساني يكمن فيما يقوم به الطفل من أنشطة حسية حركية خلال المرحلة المبكرة من عمره -وهي المرحلة التي يمر بها طفلك- بما يعني ضرورة استثارة حواسه الخمسة (السمع – البصر – اللمس – الشم – التذوق)، إضافة لضرورة ممارسة الأنشطة الحركية.

الذكاء الإنساني ومهارات التفكير أمور يمكن تعلمها وتطويرها وللبيئة دور هام في تعديل البناء التشريحي للمخ. والسنوات الأولى من حياة الطفل لها أثر بالغ، حيث تتفاعل العوامل الوراثية مع العوامل البيئية لتحدد كفاءة عمل الدماغ.

فالقاعدة الأساسية لخلية الدماغ هي الاستخدام أو الموت. وكلما زادت شبكات الاتصال وكثافة الغصون في المخ كلما زاد كفاءة عمل المخ، وتزيد هذه الكثافة تبعًا للخبرات البيئية وظروف الاستثارة التي يتعرض لها الطفل عبر حواسه.

اما عن الذاكرة وطريقة تفعيلها وتنشيطها والمحافظة عليها فيتم ذلك بطرق كثيرة اهمها القراءة،فهي الفعالية الدماغية ذات الامتياز الأكبر وهي تحفظ وتزيد القدرات الفكرية ثم يأتي بعدها اللعب فأي لعبة تتطلب المنطق والتخطيط الاستراتيجي تنشط الذاكرة وتغذيها ثم يأتي النوم فالدماغ يستفيد من الليل كي يتجنب الفوضى ويرتب ذكريات النهار ومرحلة النوم العميق هي المرحلة التي تنظم فيها الخلايا العصبية المعلومات المستقبلية في النهار،ولا ننكر دور التغذية الصحية والمتوازنة فهي تلعب دوراً مهماً في تغذية الدماغ فهي التي تمده بالعناصر الغذائية الضرورية لفعالية جيدة.
-انواع الذكاء السبعة

توصل العالم هوارد غاردنر بعد 15 عاما من الدراسة إلى نظرية مفادها أن كل شخص يمتلك 7 أنواع من الذكاءات ، وكلهم على نفس الدرجة من الأهمية رغم اختلافهم و هذه الأنواع هي :



الذكاء اللغوي : و يقصد به القدرة على استخدام الكلمات بمهارة و القدرة على التعبير عن الأفكار بطلاقة .
منطقي- حسابي : و يقصد به القدرة على فهم العلاقات بين الأرقام .
البصري الفراغي: و يقصد به القدرة على التفكير بشأن الصور و نقل العالم الحيزي- المرئي
موسيقي : و يقصد به القدرة على سماع الإيقاعات و الألحان و تآلف الأصوات و انسجامها
الجسدي الحسي : و يقصد به الذكاء الرياضي من أجل التحكم في جسم الشخص و براعته.
الاجتماعي : و يقصد به القدرة على فهم الآخرين و التعامل معهم .
الشخصي: و يقصد به الذكاء الداخلي بالنفس.
santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية الذكاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات درب القلم العربية :: المنتدى الاجتماعي :: قسم التنمية البشرية-
انتقل الى: