منتديات درب القلم العربية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.........................شكرا
منتديات درب القلم العربية


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولدخول الأعضاء

شاطر | 
 

 وصفة النّجاح في امتحانات البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah eddine
نائب مدير
نائب مدير
avatar

ذكر
المساهمات : 323
العمر : 25
الموقع : koora live
جنسيتك : الجزائر
اارمز :
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: وصفة النّجاح في امتحانات البكالوريا   الأربعاء مايو 25, 2016 11:26 pm

rabbit
نصح الإطار المتقاعد من وزارة التربية عبد القادر فضيل، المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا، أن يذهبوا لمراكز أجراء الامتحان وهم في أريحية ومعنويات عالية، ويحاولوا قدر استطاعتهم تفادي حالة التعب والخوف الشديد، لأن ذلك سيؤثر على تركيزهم. وشدد المتحدث في اتصال مع "الشروق" على ما اعتبره أهم خطوة للإجابة على أسئلة ورقة الامتحان، وهي أن يقرأ الطالب ورقة الأسئلة بكل تمعن وتركيز وهدوء، "حيث يقرأ ورقة الامتحان على الأقل ثلاث مرات ليفهمها جيدا، فيصنف الأسئلة، السهلة يضعها في جانب ويفكر فيها على حدى، والصعبة في جانب أخر، ويبدأ في الإجابة على الأسئلة السهلة ثم يتفرغ للصعبة".

وبدورها، نصحت أستاذ مادة الرياضيات سعادة جميلة، أن الأكل الجيد والنوم في الوقت المناسب، مع تجنب السهر ليلا، خاصة خلال الأيام الأخيرة من فترة المراجعة، حيث تقول "أنت تحتاج إلى كل قواك خاصة العصبية لتبعد عنك التعب"، وركزت الأستاذة على عملية التركيز قبل وخلال الامتحان، معتبرة أن امتحان البكالوريا هو معدل كل المواد.

بدون استثناء، "وكل مادة امتحنْتً فيها اليوم، أنساها مباشرة وركز في المادة الموالية" ، وأثناء الامتحان على الطالب، مراجعة الورقة قبل تسليمها عدة مرات، مع أخذ كل الوقت المقرر من دون التسرع في الخروج، وبالأخص الكتابة بخط واضح ومقروء.

وفيما يخص موضوع الرياضيات، أكدت وجود موضوعان في امتحان البكالوريا، وحسبها "نقرأ الموضوعين بتأن، ونضع علامة على كل سؤال نحن متأكدين من حله، ونختار الموضوع الذي له أكثر العلامات، ولا نغير الاختيار مهما كانت الأسباب... نجيب على السؤال بالتفصيل وبدون اختصار، لأنه في سلم التنقيط نحن مطالبون بتنقيط كل الإجابة" وتضيف "اقرأ جيدا التمرين، لأنه يمكن أن يكون جواب السؤال الأول في طيات السؤال الثاني". وخلصت سعادة للقول " الاجتهاد والمراجعة المركزة، الثقة بالنفس، والقول أنكم قادرون على اجتياز الامتحان، أهم العوامل المساعدة على النجاح".

فيما أكد الخبير التربوي، سعيد فضيل، أنه على الطالب أن يترك 24 ساعة الأخيرة من فترة المراجعة لأخذ قسط من الراحة والهدوء، وألا يتناقش خلال هذه المدة مع زملائه أو أوليائه أو أساتذته، ليتجنب الارتباك، ويتوجه للامتحان صباحا، بعد تناوله فطورا صحيا ومُشبّعا بالطاقة، وعليه أن يقول في قرارة نفسه أن هذا الامتحان "سهل وبسيط".

وأكد الخبير، أن العامل النفسي يعتبر أهم العوامل التي يجب أن يركز عليها الأولياء مع أبنائهم الممتحنين. وخلال الامتحان على التلميذ أن يخصص نصف ساعة الأولى لقراءة الأسئلة بتأن، وأن لا يتسرع لنقل ما كتبه على المسودة إلى الورقة النظيفة، اذ عليه أن يرتاح لـ5 دقائق قبل النقل من المُسودّة.

ومن جهة أخرى، شدّد مفتش سابق للتوجيه، الوردي خناظلة، على ضرورة قيام التلميذ بنزهات والترفيه عن النفس للخروج من جو الدراسة، خلال 48 ساعة الأخيرة من فترة المراجعة، مؤكدا أن "المراجعة خلال هذه الأيام قبل الامتحان غير مفيدة بل مضرة. وبخصوص مادة الفلسفة بالنسبة للأدبيين، نصح المفتش التلاميذ، باختيار مقالة الفلسفة حسب المعلومات المتوفرة لديه حول الموضوع، أي يختار الموضوع الذي يفهمه، مع التزامه بمراحل كتابة المقالة الفلسفية.

ونصح المفتش السابق للتربية الوطنية لخضر زروق، المقبلين على أمتحان البكالوريا، بـ" التركيز ثم التركيز ثم التركيز"، مشددا عليهم بأخذ قسط من الراحة مع الثقة بالنفس، والأهم أن يؤكدوا لأنفسهم أنهم سيجاوبون في الامتحان للحصول على علامة 18 من 20. وهو ما سيحفزهم للتركيز أكثر مع التركيز على المواد الأساسية. ونصح زروق التلاميذ بتجنب اطلاق أحكام مسبقة على امتحان مالبكالوريا من أنه "امتحان صعب، ومصيري.. بل هو امتحان عادي جدا". وحسب المتحدث، على المترشحين في المواد الأدبية، أن يلتزموا بمراحل كتابة المقال، والمتمثلة في المقدمة، الإشكالية، العرض، والخاتمة.
Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصفة النّجاح في امتحانات البكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات درب القلم العربية :: منتديات التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: